الرئيسية / فن وثقافة / اكادير.. اختتام المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بتتويج الفيلم السريلانكي “الشياطين في الجنة”

اكادير.. اختتام المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بتتويج الفيلم السريلانكي “الشياطين في الجنة”

رسالة 24- علية بوغدير //

تميز حفل الاختتام الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير بتوزيع الجوائز على الافلام المتوجة خلال دورة هذه السنة في حفل احتضنته  بلدية أكادير، بقاعة إبراهيم الراضي.

حيث فاز بالجائزة الكبرى “نزهة الدريسي” لفيلم “الشياطين في الجنة” لجود راتنام (سريلانكا) و تم اختيار الفيلم  “لطريقة المخرج في التعامل مع موضوع خطير وعنيف باحترام كبير. ولأنه عرف كيف يعالج الجانب المظلم لدى الإنسان، مع المحافظة على تعقيد حدث تاريخي واتخاذ المسافة اللازمة تجاه الموضوع.”

منحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المؤلفة من صونيا أحنو (الجزائر)، وكريم أيتونا (المغرب)، وعبد اللاي ديالو (بوركينا فاسو) وجان لوي غونيت (فرنسا) وديما الجندي (لبنان تنويه خاص لفيلم “تيرا فرانكا” لليونار تيالس (البرتغال) اما جائزة حقوق الإنسان لفيلم “أمل” لمحمد صيام (مصر) “لكونه استطاع أن يرصد نضال مراهقة ملتزمة بقوة بالدفاع عن حقوق الآخرين وعن الحريةولكونه تمكن من التقاط عزمها على فرض صوتها في قلب غليان ثورة شعبية. “

فيما عادت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم لشريط “بوكسين –ليبرفيل” لأميدي باكوم نكولو (الغابون)، “لأنه أستطاع إن يجرنا إلى تتبع الحياة اليومية والحميمة لشخصيته بدقة. حيث استطاع الفيلم رصد إيقاع حياة رجل، ومدينة، وحدث سياسي هام في تاريخ البلاد. لقد قدرنا حقا جرأة المؤلف وأسلوبه الفني. “

ومن جهة أخرى، منحت لجنة تحكيم الشباب، المؤلفة من طلبة يمثلون أندية جامعة ابن زهر ومؤسسات التعليم العالي المغربية المشاركة في الخلية الوثائقية لمهرجان “فيدادوك”، جائزة الفيلم القصير – التي منحتها مؤسسة ثورية وعبد العزيز التازي – لفيلم “سيمان، روح في السماء وروح على الأرض” لأيوب آيت بيهي (المغرب).وقامت لجنة التحكيم الخاصة بالخلية الوثائقية 2018 بانتقاء القائمة التي ستشارك في إقامة الكتابة التي ستنظمها فالخريف المقبل، وتتكون هذه القائمة من 6 مشاريع تم تقييمها في إطار برنامج التكوين ومواكبة مشاريع المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، ويتعلق الأمر ب:

  • “هناك، حيث تزهر البذور” لندى بهادي (المغرب)
  • “المسرح الباسم” لحمزة حبشي (المغرب)
  • “Waiting shots and a shot 60 ” ليوسف الصنهيجي (تونس)
  • “صالون الرجل” لجويل أبو شبيكي (لبنان)
  • “التنين” للمخرج محمد مساهل (المغرب)
  • “حمالو القرن” لشاني الحسين (المغرب)

ومنحت لجنة تحكيم الخلية الوثائقية 2018 جائزة “تي في5 موند” “TV5 Monde” لشاني الحسين (المغرب) عن مشروعه “حمالو القرن”كما قرر المركز السينمائي المغربي والمركز الوطني للسينما والصورة التونسي تخصيص منح المساعدة على التطوير لستة مشاريع استفادت من ورشة الإنتاج في الجنوب أكادير- الصحراء 2018 المنظمة من قبل مهرجان فيدادوك بأكادير ومهرجان القارات الثلاث لمدينة نانت:

  • منح المركز السينمائي المغربي 3 منح للمشاريع التالية: “مروكيات” لصونيا التراب، من إنتاج فاطيم بن الشرقي، وعشق لهشام اللاداقي، من إنتاج محمد أكرم النماسي، وعلى خطى الأب لدلفين يربانكا، من إنتاج ماموناتا نيكييما.
  • قدم المركز الوطني للسينما والصورة التونسي 3 منح إلى: فوليذ لعبد الله شامخ وإنتاج مهدي اهميلي، ولا شيء عن أمي للطيفة دوغري وسالم الطرابلسي وإنتاج سالم الطرابلسي، ومايدموم هال لنادية شعيب وإنتاج عبد الله باديس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ساجد.. جلالة الملك أعاد الاعتبار لمهن الصناعة التقليدية مما مكنها من الازدهار وتحقيق إقلاع بقطاع السياحة

تنظم المؤسسة الوطنية للمتاحف بدار ...