الرئيسية / فن وثقافة / مراكش..عودة المهرجان الوطني للفنون الشعبية بعد توقف دام خمس سنوات

مراكش..عودة المهرجان الوطني للفنون الشعبية بعد توقف دام خمس سنوات

رسالة24-رشيد أيلال //

استبشر المراكشيون خيرا بعد علمهم بعودة المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش لعشاقه ومتابعيه، والذي توقف لمدة خمس سنوات، حيث بات من المؤكد انطلاق الدورة 49 مساء اليوم الاثنين والتي أشرفت على تنظيمها وزارة الثقافة وجمعية الأطلس الكبير، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تحت شعار ” ملتقى الرمزيات والإيحاءات: تثمين وتحصين الموروث الثقافي الوطني” وستستمر التظاهرة الفنية الفلكلورية إلى غاية يوم السبت القادم.

هذا ستوزع سهرات المهرجان على العديد من منصات المدينة الحمراء، منها ساحة الحارثي وساحة جامع الفنا، وساحة باب دكالة ومسرح دار الثقافة الداوديات، وأيضا قصر البديع أحد أهم المآثر التاريخية بالمدينة، وتشمل فقرات البرنامج كل من الدقة المراكشية، ورقصة الركبة من زاكورة، وفرقة أحواش من ورزازات، وفرقة قلعة مكونة، وروايس سوس، وألحان الحساني، ورقصة الكدرة من أقاليمنا الجنوبية، إلى جانب فرق تمثل مناطق وسط وشرق وشمال المغرب، من قبيل عبيدات الرمى والعيطة. كما يتضمن برنامج الدورة تنظيم ندوة دولية، بمشاركة جامعيين ومتخصصين في مجال التظاهرة، تتناول “الأغاني والموسيقى الأفريقية – المتوسطية، التأثيرات والمؤثرات”.

وجدير بالذكر أن مهرجان الفنون الشعبية الذي انطلقت أولى دوراته سنة 1960 بمراكش، يعد أعرق مهرجان بالمدينة الحمراء، كما يعد متنفسا ثقافيا وفنيا يوثق ويستعرض الذاكرة الشعبية في مجال الفلكلور المغربي الأصيل، حيث تم اعتباره من طرف اليونيسكو من روائع التراث اللامادي منذسنة 2005، لما يختزنه ويمثله من قيمة في هذا الإطار.

ويتوخى القائمون على ذات المهرجان بعد توقف دام خمس سنوات عودته بقوة وبنفس جديد، حتى تعود له قيمته الهامة في نسق المهرجانات الوطنية الكبرى، بعد التهميش الذي تعرض له هذا المهرجان مما أدى إلى توقفه منذ سنة 2013.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ايموزار.. الطالياني والحسنية يخذلان جمهور مرموشة

رسالة 24- علية بوغدير // ...