الرئيسية / أخبار / مجتمع / البوزيدي: يوجد مشكل في عملية التزود باللقاحات

البوزيدي: يوجد مشكل في عملية التزود باللقاحات

تعاني الكثير من الدول الأوروبية، من نقص كبير في الجرعات الخاصة لمقاومة فيروس كورونا، الأمر الذي دفعهم إلى اتخاذ قرار بعدم تصدير أي كميات من اللقاحات للخارج، مما سيوقف بشكل مؤقت عملية التلقيح.

قال جمال الدين البوزيدي، أخصائي الأمراض التنفسية، أنه توجد صعوبة كبيرة وشح ملحوظ في اقتناء اللقاحات، وهذا راجع إلى الصراع الذي كان بين الدول الغربية حول إمدادات لقاح فيروس “كوفيد 19″، حيث قررت بعض الدول  وقف صادرات اللقاح إلى حين تطعيم لسكانها.

موضحا في السياق ذاته، أن العالم تغير بحيث كان إنصات العقلاء والمثقفين وذوي الضمائر الحية غاية المجتمع، فيما أصبح حاليا الذي يمليء سلطته هو ما يدعى بـ”المال”، أي أصبحت الكلمة لذوي السلطات القوية، وبالتالي أصبح المشكل يعيق العالم ككل والمغرب بصفة خاصة، مضيفا، أن المغرب تجاوز الأمر، لأنه فرض إجراءات استباقية كبيرة، ولكن حاليا يوجد مشكل التزود باللقاحات.

وفي السياق  ذاته قال البوزيدي، أن المغرب يفكر في الاستغناء على صندوق “كوفاكس” المنظم من طرف منظمة الصحة العالمية للأمم المتحدة من أجل تزويد الدول الفقيرة بالكميات الكافية من اللقاحات، حيث ستصل مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك فايف” وكذا 10 ملايين جرعة من “سينوفارم”، ويصل مجموع اللقاحات التي ستصل حاليا إلى12 مليون و 300 ألف، وهذه النسبة ستمكن من لقاح 6 ملايين مغربي، وبهذا سيتوصل

المغرب بـ11 مليون جرعة، أي ما يقارب ثلث الأعداد المستهدفة، مؤكدا أن المغرب حقق في بداية حملة التلقيح نجاحا كبيرا حيث استطاع تلقيح فئة كبيرة من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، وبالتالي فهذا يكفي لتكوين حماية كبيرة رغم تزايد نسب الوافدين.

وأردف المتحدث ذاته، أن وزير الصحة، كان متفائل في البداية، لتحقيق مناعة جماعية، في ظرف 12 أسبوع، أي أواخر شهر مارس، لكن إذا أكمل المغرب على نفس الوتيرة يمكن الوصول في نهاية السنة إلى مناعة جماعية.

وبخصوص المتحور الهندي، قال المختص في الأمراض التنفسية، أنه خطير جدا من حيث العدوى و من حيث شراسته، وله خصائص بيولوجية صرفة، لا يمكن التدخل فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطوان.. محاولة انتحار فاشلة لمحامية متمرنة

رسالة24 – رشيد عبود // ...