لكل النساء

وزارة الصحة تغير البروتوكول العلاجي للنساء الحوامل والمختص في النظم الصحية يحث على تلقيحهن

أعلنت وزارة الصحة، ظهر اليوم الجمعة، عن البروتوكول العلاجي الجديد لكوفيد 19، الخاص بالنساء الحوامل والمرضعات، الذي وضع وفقا لتوصيات اللجنة التقنية والعلمية.

وكشفت الوزارة حسب بلاغ توصلت “رسالة24” بنسخة منه، أن الإصابة بفيروس كوفيد 19، يشكل مجموعة من المخاطر الصحية على النساء الحوامل، ونذكر من بينها إمكانية الولادة القيصرية قبل الأوان، وحدوث نزيف خارجي، بالإضافة إلى خطورة موت الأجنة داخل الرحم.

وأكدت الوزارة أن نسبة الإصابة بكورونا، بين النساء المرضعات والحوامل ارتفعت، أخيرا، بسبب انتشار متحور “دلتا”، ما جعلها تقوم بتغيير البروتوكول العلاجي لهذه الفئة، كما قررت الوزارة الوصية، اعتماد بروتوكول علاجي جديد، بحيث أوصى مجموعة من الخبراء العالميين، بضرورة تسريع عملية التلقيح ضد “كوفيد 19″، لدى النساء الحوامل والمرضعات، باعتماد جميع اللقاحات المعتمدة في المغرب، بالنسبة للنساء بين الشهرين السادس والتاسع من الحمل، مشددة على ضرورة خضوع المرأة الحامل والمرضعة إلى الفحص الطبي فور تأكد إصابتها بفيروس “كوفيد 19″، إذ سيجري وصف البروتوكول العلاجي، وفقا للحالة الصحية للمرأة، بعد الاستشارة والفحص الطبي.

 

وقال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح لـ” رسالة 24″، يؤكد أهمية التلقيح وتسريعه بالنسبة لهذه الفئة، نظرا للمعطيات الجديدة التي تؤكد خطورة كوفيد19 على الحوامل والمرضعات، ولهذا وجب التقيد بالإجراءات الاحترازية، خلال الحمل والولادة بحذر لتجنب الإصابة بالفيروس وكذا مضاعفاته.

اقرأ المزيد :   وزارة الصحة تسعى إلى التخفيف من طول فترة انتظار المواعيد التي تتجاوز شهرين

وأوضح حمضي أن المتحور “دلتا” أظهر شراسته على النساء الحوامل بشكل كبير، فالعديد منهن دخل أقسام الإنعاش، ومنهن من توفين جراء تفاقم حالتهن الصحية، مضيفا أن كل أسبوع تصدر دراسات علمية تؤكد مدى خطورة المتحور “دلتا” على النساء الحوامل، ولهذا يحث المختص في النظم الصحية، على ضرورة التلقيح  لكي تحمي النساء أنفسهن .

وأردف المتحدث ذاته، أن النساء الحوامل والمرضعات، لم يرخص لهن التلقيح سابقا في جميع دول العالم، لكن في أمريكا وأوروبا وكندا جرى تلقيح النساء الحوامل اللواتي لديهن أعراض خطيرة رغم عدم توفر دراسات حول حالاتهن، مشيرا إلى أن هناك دراسات عديدة تؤكد أن اللقاح آمن وفعال.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock