آخر أخبارتقارير

مرصد حقوقي يسجل 185 خرقا في انتخابات الشمال

سجل مرصد الشمال لحقوق الإنسان، ما يقارب 185 خرقا للقوانين الانتخابية، والتدابير الاحترازية، من أصل 210 جولة ملاحظة ميدانية، شملت جميع عمالات وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، هذه الجولات الميدانية، قام بها الملاحظون المعتمدون من طرف اللجنة الخاصة لإعتماد ملاحظي الانتخابات المحلية، الجهوية، والتشريعية.

وبالنسبة إلى طبيعة الخروقات المسجلة، قال المرصد، عبر بلاغ له -توصل موقع “رسالة24” بنسخة منه – إن ملاحظي المرصد سجلو عدم احترام التدابير الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، كوفيد-19 من قبيل تنظيم مسيرات حاشدة، وعدم ارتداء القفازات، وخرق حالة الطوارئ باستمرار الحملات بعد 9 ليلا .. )، وذلك بنسبة 36 في المائة.

كما سجل ملاحظو المرصد – يضيف البلاغ ذاته – تعليق الإعلانات الإنتخابية في الأماكن غير المخصصة لها، بنسبة 26 في المائة، واستغلال الأطفال في الحملات الانتخابية بنسبة 19 في المائة، بالإضافة إلى تسجيل مناوشات كلامية بين مجموعة من أنصار المرشحين بنسبة 5 في المائة، واستمالة الناخبين والناخبات مقابل مكافآت مالية بنسبة 3 في المائة.

وأكد البلاغ نفسه، وجود حالات عنف محدودة بنسبة 2 في المائة، وغياب كلي للرموز الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة من الصم والبكم، بالإضافة إلى استعمال بعض الأحزاب للمعطيات ذات الطابع الشخصي للمواطنين، والمواطنات، أثناء الحملة الانتخابية بإرسال الرسائل النصية الهاتفية الدعائية دون إذنهم، وضعف استعمال اللغة الأمازيغية في الحملة الانتخابية.

اقرأ المزيد :   تسليم أزيد من 220 ألف تأشيرة من طرف القنصليات الإسبانية في المغرب عام 2018

ومن بين الخروقات الأخرى التي سجلها المرصد يوم الاقتراع بجهة الشمال أيضا، استعمال المساجد، والأضرحة بنسبة2 في المائة، واستعمال العلم الوطني، واللونين الأحمر والأخضر بنسبة 2 في المائة.

وبالنسبة إلى يوم الاقتراع، أفاد مرصد الشمال لحقوق الإنسان أن ملاحظي المرصد زاروا ما يقارب 60 زيارة لمكاتب التصويت، وسجلوا أن 90 في المائة من رؤساء المكاتب هم ذكور مقابل 10 في المائة إناث.

وأضاف المرصد نفسه أنه وبنسبة 15 في المائة من مكاتب الاقتراع، لم تكن محددة بشكل واضح للمواطنين والمواطنات، و95 في المائة من مكاتب الاقتراع افتتحت أبوابها في الساعة 8 صباحا، مشيرا إلى أن جل مراكز التصويت لا تتوفر على الولوجيات.

كا تحدث مرصد الشمال في بلاغه، عن منع السلطات المحلية بمرتيل اثنين من ملاحظي الانتخابات من حضور عمليات فرز الأصوات في مركز الاقتراع بثانوية محمد السادس في المدينة، رغم ادلائهم ببطائق الاعتماد الخاصة بالملاحظة.

وفي سياق متصل، أعلنت المحكمة الدستورية أنها، بناء على القانون التنظيمي رقم 66.13 المتعلق بها، وخاصة المادة 32 منه، تنهي إلى علم عموم الناخبين والمترشحين المعنيين، وكذا العمال وولاة الجهات، أنها ستشرع في تلقي الطعون الانتخابية طيلة الـ30 يوما الموالية لتاريخ الإعلان عن نتيجة الاقتراع المجرى يوم 8 شتنبر الجاري، لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

اظهر المزيد

رشيد عبود

صحفي مراسل - طنجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock