آخر أخبارحوارات

عضو اللجنة العلمية لــ “رسالة 24” : “انفتاح المغرب على مصادر متعددة للقاح سيمكننا من تحقيق المناعة الجماعية”

بعد تعزيز ترسانة اللقاحات بالمغرب باللقاح الأمريكي الألماني “فايزر بيونتيك”، تواصلت “رسالة 24”  بالدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، بهدف تقريب المواطن من مجريات تطور عملية اللقاح في ببلادنا.

كيف ترى وتيرة عملية اللقاح ضد كوفيد 19ببلادنا؟

باعتباري عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح ضد كوفيد 19،  وانطلاقا من زياراتي الميدانية المتكررة لمراكز التلقيح، كان آخرها أول أمس لمنطقة العنق بعمالة الدار البيضاء_ أنفا، أعتبر أن العملية تمر بشكل جيد وسلس و تسير بوثيرة جيدة وهذا ما خوله بالأساس تنويع المصادر واللقاحات، فلا يخفى عليكم أن منظومة التلقيح عززت ، إضافة إلى استرازينيكا، سينوفارم وجونسون بلقاح فايزر. وهذا ما يسرع بلوغ المناعة الجماعية في أقرب وقت ممكن، مضيفا، أن هذا التسارع في الوثيرة مفخرة لبلادنا ولمغربيتنا، إذ جعل المغرب يتبوأ الصدارة إفريقيا في عدد الملقحين بأكثر من 20 مليون ملقح بالجرعة الأولى من بينهم 16 مليون حصلوا على الجرعة الثانية. فنحن إذن على الطريق الصحيح.

اقرأ المزيد :   لاس بالماس.. توقيف مغربي أشاد الإرهاب

2- صاحبت لقاح فايزر إشاعات أبرزها عدم صلاحيته للفئة العمرية 18 سنة فما فوق. إلى أي حد يصح ذلك؟

 هذه إشاعات واهية. ففي البَدْء، تم حكر هذا النوع من  اللقاح على الفئة العمرية من 12 إلى 17 سنة، والذي اقتضته ضرورة الدخول المدرسي و مطلب تحقيق الدراسة الحضورية بشكل يحقق الإنصاف لجميع المتمدرسين. لكن ما إن تحققت وسائل تعميمه بتلقي الإمدادات يوم السبت الماضي، حتى تم نشره على باقي الفئات العمرية. ولا ننسى في الأخير توجيه الشكر، من هذا المنبر، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي تدخل شخصيا برعايته السامية المعهودة ومكن المغرب من الحصول على اللقاحات رغم نذرتها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock