آخر أخباراقتصادتقارير

ارتفاع الواردات الإسبانية من الخضر والفواكه المغربية

أفادت تقارير رسمية وفقا لبيانات إدارة الجمارك والمكوس التابعة لمصلحة الضرائب، والتي تتم معالجتها بواسطة وكالة “FEPEX” ، أن الواردات الإسبانية من المغرب من الخضر والفواكه، عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث تصدر المغرب قائمة الدول الموردة للسوق الإسبانية على مستوى الخضروات والفواكه.

وحسب الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، فقد بلغت واردات إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية خلال الفترة المذكورة​ 348055 طن، أي أقل بـ3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، ولكن مع ارتفاع بقيمة 2 في المائة، حيث بلغت القيمة المالية 562 مليون يورو،​ مقارنة مع 548 مليون يورو خلال نفس الفترة من سنة 2020 .

اقرأ المزيد :   دراسة.. الأبناك المغربية حققت إنجازات مهمة في مجال التحول الرقمي

ويتفوق المغرب على عدة دول من الاتحاد الأوروبي التي تعتبر ممونة رئيسية للسوق الإسبانية، كهولندا، التي لم تتجاوز في نفس الفترة 124622 طن من الفاكهة والخضروات، والبرتغال صاحبة 98943 طن، وإيطاليا بـ83867.

ومن خارج دول الاتحاد الأوروبي، تعتبر كوستاريكا ثاني دولة مصدرة للسوق الإسبانية، حيث بلغت صادراتها في نفس الفترة بـ158554 طن، مع قيمة مالية جد منخفضة لم تتجاوز 92.5 مليون يورو، في حين بلغ إجمالي واردات إسبانيا من الخضر والفواكه من دول خارج الاتحاد الأوروبي خلال نفس الفترة مليار و247 مليون يورو .

اظهر المزيد

رشيد عبود

صحفي مراسل - طنجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock