آخر أخبارلكل النساء

كوتش… الاعتماد على النفس مهارة حياتيه يتعلمها الأطفال في سن مبكر

قالت هاجر شفيق، كوتش، أن الاعتماد على النفس مهارة حياتيه يمكن أن يتعلمها الأطفال في سن مبكر، وتتطور بالتدريج حتى تصبح عادة، وتتطور معها مهارات أخرى مفيدة تستمر معهم طوال العمر..

وأوضحت هاجر شفيق، أن مهارة الاعتماد على النفس يرغب الآباء في زرعها داخل الطفل حتى يصبح متحملا المسؤولية منذ صغره، وكلما رغب الآباء في زرع هذا السلوك أثمروا مكاسب  كبيره جراء هذا الأمر ويصبح ابنهم ذو شخصية مستقلة.

وفي هذا الصدد تبرز الكوتش، أهم صفات شخصية الطفل المستقل الذي يعتمد على نفسه:

  • أن يكون محفز ذاتيا لأن لديه أسبابه الخاصة للإنجاز
  • أن يكون قادرا على اتخاذ قراراته ويملك الحرية في اختيار الأنشطة المفضلة له.
  • أن يكون مرنا في تفكيره وقادر على المناقشة.
  • لا يتأثر بالآخرين بسهولة.
  • أن يكون أكثر ثقة بنفسه.

وفي هذا الصدد تعطي الكوتش وصفة سحرية لكيفية تعليم أطفالنا الاعتماد على النفس، ومن بين هذه المهارات، تشجيع الأطفال على القيام بالمهارات الصغيرة، حيث نسمح له باختيار ملابسه ألعابه، وترتيب الكتب والملابس، تحضير الجدول المدرسي وتنظيف الغرفة…

ويجب أيضا تعليمهم كيفية تنمية مهارة اتخاذ القرار، حسب سن الطفل، ويمكن مساعدته على الاختيار بأن نعطيه بعض الإرشادات والتوضيحات لكل العيوب والمزايا وبالتالي ترك حرية اتخاذ القرار له في النهاية.

وتوصي المتحدثة بضرورة تحفيز الأطفال وتشجيعهم، على أي عمل يقومون به بمفردهم أو حتى يحاولون القيام به، كما يجب تشجيعه على أي  عمل يقوم به، لأنه سيزيد ثقته في نفسه ويحفزه على بدل المزيد وتحقيق الأفضل.

وتتابع هاجر شفيق، بقولها، أن التشجيع على إدارة الأموال يجب أن نمنحه مصروفا ونترك له مساحة من الحرية في إنفاقه كيف ما يشاء ويمكن مساعدته في ترتيب أولوياته وتشجيعه على الادخار في سن مبكر.

وتنصح الكوتش، بعدم التسرع في حل مشكلة الطفل، بل يجب أن يفكر في حلول مناسبة تحت ملاحظة الوالدين وإرشادهم، ويتعلم بنفسه كيفية الاعتماد على النفس وإدارة الأزمات منذ صغره.

وأخيرا، تنصح هاجر شفيق، الوالدين بضرورة سرد القصص عن سير التابعين والعظماء وكيف أصبحوا كذلك، لأن الأمر يحتاج إلى العمل والاعتماد على النفس، لأن لديهم طاقة كبيره تأهلهم للقيام بمهام ومهارات مختلفة، ومنها الاعتماد على النفس لكي يصبحوا ذو شخصية مستقلة ومتكاملة لأن الطفولة هي مرحلة بناء مراهقة سوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock