آخر أخبارتقارير

تقرير صادم… 88 بالمئة من التلاميذ لا يستوعبون المقرر الدراسي لمادة الرياضيات

أماط تقرير جديد صادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي اللثام عن حصيلة مقلقة تهم مدى استيعاب التلاميذ للمهارات الأساسية في مادة الرياضيات وتسليطه الضوء على الشرخ الكبير الواقع بين مستوى التحصيل في هذه المادة على مستوى القطاع العام والخاص.

وكشف تقرير PENA2019 أن نحو نصف تلامذة السنة السادسة ابتدائي، أي ما يمثل (48 في المائة) لم يستوعبوا إلا 23 في المائة من برنامج الرياضيات الخاص بهذه السنة.

وسجل التقرير في نفس فئة التلاميذ أن  4 في المائة من التلاميذ لم يتمكنوا من الإجابة على أي من الأسئلة المطروحة عليهم، كما أن 15 في المائة من التلاميذ لم يتجاوزا حد الإجابة عن سؤال ضرب عدد صحيح في عدد عشري.

وحدد التقرير أن 12 بالمئة من التلاميذ ، يتحكمون في مجموع البرنامج الدراسي لمادة الرياضيات 12 في المائة، وبهذا فإن 88 في المائة لا يضبطون المقرر أو يضبطون أجزاء منه فقط.

ورصد التقرير نفسه  نسبا صادمة بخصوص كفايات التلاميذ في يتعلق بمادة اللغة العربية، حيث سجل  42 بالمئة من التلاميذ لا يستطيعون استيعاب البرنامج الدراسي المخصص للمادة المذكورة.

ولفت التقرير إلى أن تلامذة القطاع الخاص أكثر إتقانا للغة العربية مقارنة بتلامذة القطاع العمومي، في حين لمس التقرير تفوق تلاميذ التعليم العمومي في المراكز الحضرية والمدارس الجماعاتية على زملائهم في المدارس القروية.

وأبان نفس التقرير أن نسبة  31 في المائة من التلاميذ لم يتجاوز استيعابهم لبرنامج اللغة العربية الرسمي في السنة السادسة نسبة 42 في المائة، وفي المقابل  هذه النسبة لا تتجاوز 32 في المائة في الوسط القروي.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock