آخر أخبارلكل النساء

كوتش هاجر شفيق….تقدم الخطوات اللازمة لتغلب التلاميذ على ضغط الامتحانات

مع اقتراب فترة الامتحانات يزداد الضغط، والقلق، لدى التلاميذ بسبب كثرة الدروس التي وجب عليهم استوعابها للتحضير للإمتحان، ومن خلال هذا المقال سنقدم لقراء “رسالة24” بعض النصائح من أجل الوصول لأعلى الدرجات للتفوق والنجاح، من خلال الكوتش هاجر شفيق.

تفيد هاجر شفيق، كوتش، أنه مع اقتراب فترة الاختبارات الدراسية، يشعر أغلب الطلبة بحالة من القلق والتوتر، وهذا راجع لعدة أسباب من أهمها تخوفهم من عدم الإجابة بالشكل المطلوب في الامتحانات بالإضافة إلى ضغط أولياء أمورهم برغبتهم في تحصيل أحسن النتائج وأعلى الدرجات.

وتوضح الكوتش، أن فترة الاختبارات هي جزء صعب ومهم من الحياة المدرسية، فهناك مجموعة من الطرق التي تساعد على تخفيف شعور الطلبة بالتوتر والقلق خلال أيام الإمتحانات، وتعزي المتحدثة ذاتها هذه الطرق :

  • يجب التحضير بصورة مبكرة للإمتحان وعدم تضييع الوقت وتركه للحظات الأخيرة.
  • ينصح بعدم الدراسة والتحضير في اليوم الأخير قبل الامتحان، لأنها قد ترفع من درجة توتر الشخص.
  • التحضير النفسي لكيفية الإجابة وكيفية توفير الوقت في الامتحان.
  •  تهيئة طعام وشراب مناسب وصحي عند التحضير للامتحان، وحتى أثناء الامتحان إن أمكن.
  • البدء بالأسئلة السهلة في الإمتحانات، وذلك لكسب الوقت.
  • اتباع رياضة مناسبة للتخفيف عن الخوف قبل الامتحانات، وقليل من الخوف قد يكون إيجابيا في بعض الأحيان.

تضيف الكوتش أن تنظيم الوقت يعد أحد أسباب زيادة فرص النجاح، إذ يعمل على إنجاز الكثير من الأعمال بجهد ووقت أقل، فيزيد من فرص الحصول على العديد من الامتيازات في مختلف المجالات، كما أن تنظيم الوقت يشعر المرء بالاستقرار الاجتماعي والنفسي.

وتتابع هاجر شفيق، نصائحها قائلة، يجب على الآباء والأمهات تخصيص مكافأة لأبنائهم، من قبيل منح طفل هدية بسيطة بعد إنتهائه من مراجعة المادة التي سوف يمتحن بها في اليوم التالي، وأيضاً بعد اجتياز كل اختبار.

تؤكد الكوتش أن المراجعة المشتركة مع أصدقائك، تكمن أهميتها في جعل التلميذ يرتاح  نفسيا إذ يشعر أنه ليس وحيدا، كما تساعده على تبادل الأفكار والمراجع، وتحديد مستواه مما يشكل حافزاً لمواصلة العمل، والثقة بنفسه أكثر.

إضافة إلى ما سبق، توصي الكوتش، بضرورة الالتزام بوضع جدول مذاكرة متوازن، يعتمد على أكثر من مادة خلال اليوم، مع الحفاظ على أوقات راحة منتظمة، وأردفت المتحدثة أنه يجب على التلميذ الاطلاع على أكبر قدر ممكن من الأسئلة، سواء بالكتب الدراسية، أو خلال الامتحانات السابقة، لأنها غالباً ما تتبع نمطاً متعارف عليه في الأسئلة، كما أنها تساعدك في التخلص من رهبة الامتحان.

اظهر المزيد

Rissala 24

مدخل الخبر اليقين
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock