آخر أخبارصحة

خطوات يجب اتباعها في حالة استهدفك “قنديل البحر”…طبيبة توضح لـ”رسالة24”

تنتشر بشكل ملحوظ قناديل البحر بشواطئ شمال المملكة، الشيء الذي يسبب للمصطفيين انزعاجا كبيرا،  جيهان شبراوي طبيبة عامة تقدم عبر “رسالة 24” مجموعة من الخطوات التي يجب العمل بها في حالة التعرض للسعة قنديل البحر.

تؤكد الدكتورة شبراوي على ضرورة الالتزام بالإجراءات التالية في حالة التعرض للسعات قنديل البحر… أولا، يجب الخروج فورا من الماء، و شطف المناطق  المصابة بماء البحر الفاتر. و في هذا السياق، يجب تلافي استعمال ما يتم تداوله من أشياء في هذه الحالات من قبيل الكحول، و الذي يزيد من خطورة الوضع.

و ثانيا، تشدد الدكتورة على ضرورة تجنب هرش المنطقة المصابة أو لمسها باليد المجردة، و ذلك تجنبا لامتداد تهالك الخلايا المصابة إلى غير المصابة.

وتنصح في حالة بروز بقايا أطراف مجسات قنديل البحر في المناطق المصابة، بانتزاعها بلطف بواسطة الملقط، كما ينصح بذهن المنطقة المصابة بمرهم مهدئ  يحتوي على مضادات الهيستامين، و كذا عنصر الليدوكايين الذي يساهم في تلطيف الآلام الناتجة عن اللسع.

و في الأخير، تنبه شبرواي إلى الأخذ بعين الاعتبار بعض الأعراض التي تستدعي تدخلا طبيا مستعجلا، من قبيل: استهداف لسعات قنديل البحر لمناطق كثيرة من جسم المصاب تناهز 50 بالمئة من أطرافه، ناهيك عن شعور هذا الأخير بضيق في التنفس أو بالغثيان أو في حالة القيء.

وبحسب دراسة نشرتها صحيفة “دي ميل” البريطانية، فأن قنديل البحر يستخدم محاقن  عالية الطاقة لإطلاق السم في أجساد ضحاياه بسرعة مذهلة تصل إلى 50 مليون متر في الثانية الواحدة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock