آخر أخبارإعلام وتلفزيون

فيلم مغربي ضمن 13 فيلما قصيرا تتنافس على جائزة مهرجان “البحر الأحمر السينمائي”

كشف مهرجان “البحر الأحمر السينمائي” الدولي الستار عن اختياراته لأول مجموعة من الأفلام القصيرة المشاركة في مسابقة البحر الأحمر التي تضم 13 فيلما قصيرا تمثل إبداعات السينما العربية، تعرض قصصا شيقة عن الحياة في قلوب الناس والأماكن ضمن حدود العالم العربي، من بينها فيلم سينمائي مغربي.

ويتعلق الأمر بفيلم “على قبر أبي” من تأليف وإخراج جواهين زنتر. ويروي الفيلم قصة “مايين” وأسرتها أثناء رحلتهم لقرية مغربية حاملين نعش أبيهم. وبينما يقرر الرجال دفن الأب مع اشتراطهم بقاء النساء في المنزل، تعترض الفتاة الصغيرة على ذلك، بعزيمة أن تقود أباها إلى مثواه الأخير.

وتتيح مسابقة “البحر الأحمر” للفيلم القصير هذا العام، التي من المقرر إقامة الدورة الثانية من المهرجان خلال الفترة من 1 إلى 10 دجنبر في جدة، الفرصة لصناع الأفلام من مختلف الخلفيات الثقافية والدول في المنطقة لعرض قصص جديدة عن طبيعة الحياة في العالم العربي. كما تحتفي قائمة الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة، ومعظمها من العروض الأولى على مستوى العالم، بنخبة من أفضل صانعي الأفلام من جميع أنحاء المنطقة.

وقال أنطوان خليفة، مدير البرنامج العربي والكلاسيكي في “مهرجان البحر الأحمر السينمائي” الدولي “أمتعنا استخدام المخرجين العرب الشباب لتقنيات مبتكرة وإبداعية لرواية قصصهم من وحي علاقاتهم وواقعهم المليء بالتحديات، حيث تجس هذه الأفلام المميزة نبض الصناعة السينمائية في العالم العربي بإيجاب، لا لكونها قصصا مؤثرة وحسب، بل لأنها ترثي مجتمعاتنا وواقعنا العربي بجرأة. ويفتح هذا التنوع في الأفلام نافذتنا العربية إلى العالم أجمع، ويعمق أيضا من ترابطنا العربي والوطني”.

وتتكون قائمة الأعمال الم شاركة في مسابقة «البحر الأحمر» للأفلام القصيرة من “سيدة البرمة” و”ورشة” من لبنان و”عبر الأزقة” (اليمن) و”الأرض تبكي والمياه دموع” و”النازج الأخير” (العراق) و”نعيمة” (السودان) و”حديقة الحيوان” و”كروكا” (الأردن) و”دوام الليل” (الامارات) و”نهار الكيراتين” (تونس) و “شريط فيديو تبدل” و”كورة” (السعودية)، إضافة إلى فيلم “على قبر أبي” (المغرب).

اظهر المزيد

Rissala 24

مدخل الخبر اليقين
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock