آخر أخباراقتصادمجتمع

الدعم المباشر…خبير مالي واقتصادي لـ”رسالة 24 “:هل أسقطت الحكومة الطبقة المتوسطة من حساباتها؟

تعتزم حكومة أخنوش، كما جاء على لسان فوزي القجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، الانتقال من دعم غاز البوتان إلى تقديم دعم مباشر لمواصلة مواجهة ارتفاع الأسعار العالمية.

وفي هذا الصدد، صرح الطيب أعيس الخبير المالي والاقتصادي لـ”رسالة24″ أن هذه الخطوة التي ستقدم عليها الحكومة هي نفس الخطوة التي كان ابن كيران ينوي أن يطبقها إبان رئاسته الحكومية، ما دام  الدعم غير المباشر التي تقوم به الدولة عبر صندوق المقاصة لا تستفيد منه الأسر الفقيرة بقدر ما تستفيد منه الشركات الكبرى. و هو القرار الذي لاقى آنذاك معارضة قوية و كبيرة. فارتأت الدولة اليوم حلا يقضي بدعم الأسر الفقيرة عبر دعم مباشر للمواد الأساسية بناء على دراسات تقيمية لمستوى استهلاك هذه الأسر الهشة في جميع مناطق المغرب دون استثناء.

 وأوضح الخبير المالي والاقتصادي أن المرور إلى هذا الدعم المباشر سيتم عبر دراسات إحصائية للفئة المستهدفة عبر السجل الاجتماعي الموحد الذي سيتم الكشف عنه قريبا، مثلما هو شأن السجل الذي اشتغلت عليه حكومة العثماني خلال جائحة كورونا و الذي دعمت بموجبه الفئة المتضررة بتحويلات مالية مباشرة.

و استطرد أعيس منبها إلى إن الزيادة المرتقبة بعد رفع الدولة الدعم المالي لصندوق المقاصة لن تؤثر على مدخول الطبقة الغنية بل إن المتضرر الكبير من هذا القرار، و هي الطبقة المتوسطة. فهذا القرار سيضر مباشرة قدرتها الشرائية بارتفاع أسعار المواد الأساسية بعد رفع الدولة يدها نهائيا عن دعم صندوق المقاصة، و يطالب الحكومة بالتفكير  في إيجاد ميكانزمات وآليات  أخرى لرفع الضرر المحتمل عنها.

وسبق أن أكد فوزي القجع أنه ينبغي بعد ذلك الانتقال من هذا الدعم إلى الدعم المباشر عبر التحويلات المالية المباشرة، وهذا ما ينص عليه مشروع قانون مالية سنة 2023″.

وأضاف “سنخصص، ابتداء من هذه السنة، 20 مليار درهم للدعم المباشر لفائدة الأسر التي تعيش وضعية هشاشة”، مشيرا إلى أن دعم الغاز لا تستفيد منه، بشكل كبير، الأسر في وضعية هشاشة التي لا تستهلك أكثر من قارورة غاز واحدة شهريا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock