آخر أخبارفن وثقافة

ناقد فني لـ” رسالة 24 “: تيرموميتر جودة العمل الدرامي هو نسبة الرضا وليست نسبة المشاهدة العالية

شهدت نسب مشاهدة الأعمال التلفزيونية المغربية مؤخرا تقدما ملحوظا. ويرجع البعض هذا التقدم إلى طبيعة المواضيع الاجتماعية التي أصبح يعالجها العمل الدرامي المغربي خلافا للأعمال المدملجة أو المستهلكة التي كانت تضج بها جنبات التلفزة الوطنية. و هو ما أثر إيجابا على علاقة المغاربة بتلفزتهم التي انتقلت من الهجر في الماضي القريب إلى المصالحة بين التلفزيون المغربي و المشاهد المغربي.

بهذا الخصوص، صرح عبد العالي تيركيت ناقد فني لـ”رسالة 24 ” قائلا: إنه في غياب دراسة علمية لا يمكن الجزم أن نسب المشاهدة العالية هي فعلية، في الوقت الذي يعلم الجميع أن المشاهدات يمكن شراءها، فيمكن جدا أن نعتبر أن هذا الرفع من المشاهدات هو عملية مقصودة تسويقية للعمل. لكن هذا لا يمنع القول من وجود تطور ملموس من الناحية التقنية. في المقابل، يرى الناقد الفني من منظوره أن كتابة السيناريو يتطلب المزيد الاشتغال، لكن، هذا لا يمنع من وجود نوع من الدراما التي تعد قبسا من النور وسط العمل الفني.

ويعتبر تيركيت أن نسب المشاهدة ليست دليلا على جودة العمل، ليس كل من يشغل التلفزيون يتابع عملا تلفزيونيا، ويستطرد قائلا، لنفترض أن ثمانية مليون شخص شاهد عملا ما لكن كم تبلغ نسبة الرضا من هذا العمل، مستشهدا بنسبة المشاهدات العالية التي حققتها الأعمال الرمضانية في السنوات الأخيرة، لكن نسبة عدم الرضا بلغت 95 في المائة بالنسبة لعدد من الأعمال بالرغم من مشاهدتها.موضحا أن نسبة هذه الرضا هي الأخرى يتطلب تحديدها باستحضار مجموعة من المعايير، هل من حيث الشكل أو المضمون أو تشخيص الممثلين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock