آخر أخبارفن وثقافة

الحسيمة على موعد مع النسخة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم

تحتضن مدينة الحسيمة في الفترة الممتدة من 18 إلى 22 نونبر الجاري مهرجانها الدولي للفيلم في نسخته الثالثة ، تحت شعار ” ملتقى سينما العالم ” .

وسيشهد المهرجان ، المنظم من طرف جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما بشراكة مع المركز السينمائي المغربي ، مشاركة 24 فيلما تمثل دول عدة من العالم ، منها المغرب ومصر والسعودية ولبنان وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية ، بحضور فنانين وممثلين ومخرجين مشهورين على المستوى الدولي ، حسب بلاغ المشرفين .

وستكون ضيفة المهرجان ، المنظم أيضا بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، السينما المصرية باعتبارها سينما رائدة في إفريقيا والعالم العربي ، وبالمناسبة ستحضر ثلة من السينمائيين المصريين البارزين موازاة مع عرض مجموعة من الأفلام السينمائية ، ويتعلق الأمر بفيلم ” فوتوكوبي ” للمخرج تامر عشر ، وفيلم “مولانا ” لمجدي أحمد علي ، و” لما بنتولد ” لتامر عزت ، وفيلم ” عشم ” لماجي مرجان ، و” هرج ومرج ” للمخرج صاحبه نادين خان .

ويشمل برنامج المهرجان مسابقتين رسميتين، المسابقة الأولى خاصة بالأفلام الروائية الطويلة وتتنافس عليها ثمانية أفلام ،منها أربعة أفلام عربية من المغرب ومصر ولبنان والسعودية وأربعة أخرى أجنبية من فرنسا وإيطاليا وأمريكا واليابان ، والمسابقة الثانية للأفلام الروائية القصيرة تتنافس بشأنها ثمانية أفلام بينها ثلاثة أفلام أمازيغية ، تنتمي لتجارب سينمائية عالمية مختلفة ، فضلا عن فقرة بانوراما المخصصة للجمهور العريض والبلد الضيف .

وتتبارى هذه الأفلام أمام لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج السينمائي محمد الثابت مدير المهرجان الإقليمي لمدينة تونس ، إلى جانب المخرج السينمائي المغربي محمد بوزكو ، والممثل المغربي فاروق أزنابط .

وحسب إدارة المهرجان ، ستحظى هذه الدورة بتكريم أسماء “وازنة ” في عالم الفن السابع والمسرح والتلفزيون من المغرب و مصر وتركيا ، ومن بين الوجوه المكرمة نجم الكوميديا محمد الجم ، والفنان يونس ميكري ، والممثل والمخرج رشيد الوالي ، والفنانة نوميديا . كما سيتم تكريم نجمة الكوميديا من مصر الممثلة انتصار ، والنجمة المصرية علا غانم ، والممثل المعروف باسم ” سمرة ” ، كما يحتفي المهرجان أيضا بالنجمة التركية ستيناي سور .

وفي السياق ذاته ،يتضمن البرنامج الموازي للدورة لقاءات وورشات تكوينية لفائدة الشباب المهتمين بقطاع السينما والتلفزيون ، بالإضافة لعقد مائدتين مستديرتين تناقشان موضوعي ” الإنتاج السينمائي السمعي والبصري ” ،و ” السينما الناشئة التحديات والآفاق ” بمشاركة مختصين في المجال .

اظهر المزيد

Rissala 24

مدخل الخبر اليقين
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock