آخر أخبارفن وثقافةمستجدات

فوائد ورشات الايقاظ الموسيقي المشتركة بين الآباء والأطفال

تشكل ورشات الايقاظ الموسيقي المشتركة بين الآباء والأطفال نهجًا شاملاً للتربية الموسيقية، ليس فقط على مستوى التطور الموسيقي للأطفال، بل أيضًا العمل على رفاههم العام ورفاه العائلة بأكملها. حسن زغيدة، أستاذ و باحث متخصص في التربية الموسيقية للطفولة المبكرة يستعرض فوائد هذه الورشات عبر”رسالة 24″.

ويرى الأستاذ زغيدة أن هذه الورشات الموسيقية تلعب دورا  كبيرا على مستوى  المجال الحسي الحركي، والإدراكي، العاطفي،  والاجتماعي والثقافي ، سواء على المستوى الفردي بتنمية مجال الأطفال أو اجتماعيا بتعزيز الروابط العائلية.

وفوائد التربية الموسيقية غزيرة، نستعرض فقط غيضا من فيض:

 1. تعزيز الروابط العائلية

تخلق الأنشطة الموسيقية المشتركة بين الآباء والأطفال  لحظات مميزة من التآزر والتواصل،فتصبح الموسيقى لغة مشتركة تسهل التبادل وتعزز الروابط العاطفية.

 2. تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية

تتيح المشاركة في ورشات المجموعة  للأطفال التفاعل مع أقرانهم وتطوير مهارات اجتماعية أساسية مثل الاحترام، التعاون، والتعاطف. كما أن دعم الآباء في هذا البيئة الآمنة يساعد الأطفال على التعبير عن مشاعرهم وإدارتها بشكل صحي.

 3. تحفيز القدرات الإدراكية واللغوية

تعتبر الموسيقى محفزًا قويًا للإدراك. فهذه الأنشطة الموسيقية الإيقاظية، تشجع على تطوير اللغة، الذاكرة، الانتباه، والإبداع. كما تثري الأغاني والإيقاعات والألعاب الموسيقية مفردات الأطفال وتحسن قدراتهم على الاستماع والتركيز.

 4. الإيقاظ الحسي والحركي

تتضمن الورشات الموسيقية الحركية غالبًا حركات جسدية متناسقة مع الموسيقى، مما يساعد الأطفال على تطوير التنسيق والمهارات الحركية الدقيقة والكبيرة، ناهيك عن حاسة التوازن. كما أن تنوع الأدوات والأصوات يتيح أيضًا استكشافًا حسيًا غنيًا.

 5. تشجيع الاستقلالية والثقة بالنفس

تمنح المشاركة الفعالة في الأنشطة الموسيقية، مثل العزف على أداة موسيقية أو الغناء الأطفال شعورًا بالإنجاز والفخر. ويعمل التشجيع من الآباء على تعزيز ثقتهم بأنفسهم ويحفزهم على استكشاف عالم الموسيقى بشكل أكبر.

6. النقل الثقافي والتبادل بين الأجيال

   تعتبر الورشات الموسيقية الإيقاظية فرصة فريدة لنقل التقاليد الموسيقية والثقافية العائلية بين الأجيال. كما تتيح هذه الورشات للأهل والأطفال إنشاء ذكريات موسيقية جديدة مشتركة، مما يعزز التراث العائلي والثقافي للأطفال ويقوي الروابط بين الأجيال المختلفة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock