آخر أخبارمجتمع

أميلي لـ”رسالة 24″ إحالة مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى حكمة ملكية تستبق قطع الطريق على المزيادات والتأويلات

بعد رفع اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة النسخة المحينة منها إلى جلالة الملك، جاءت الإحالة الملكية على المجلس العلمي الأعلى للفتوى في المضامين المعدلة. هذه الخطوة الملكية الحكيمة لاقت ارتياح من لدن العديد الفعاليات الحقوقية.

وفي هذا الصدد، اعتبرت ليلى أميلي رئيسة جمعية أيادي حرة في تصريح لـ ” رسالة 24 ” أن رفع مدونة الأسرة إلى المجلس العلمي الأعلى تعد حكمة ملكية خاصة وأننا نعلم جيدا أن كل ما يتعلق بقضايا الأسرة تطاله تأويلات، وشد الحبل بين المحافظ والحداثي.

 وتصف الحقوقية المبادرة الملكية بالرائعة، لأن باب الفتوى يفتح على مصرعيه في هذا الموضوع. وبالتالي، فالفتوى الوحيدة التي ستقطع الطريق على جميع التأويلات هي موقف المجلس العلمي الأعلى.

وتعتبر أميلي أن عملية تحيين المدونة خطوة إيجابية، بدءا من مراسلة جلالة الملك رئيس الحكومة لتشكيل لجنة خاصة بمراجعة الدستور على أساس أن يتم اشراك جميع الفعاليات في إطار المقاربة التشاركية من مؤسسات المجتمع المدني وأحزاب والنقابات. فالوضعية الراهنة التي يعيشها المغرب اليوم من تطور وتقدم، تقتضي توفير الأمن والأمان انطلاقا من مدونة أسرة تتطلع إلى المستقبل بعيدا عن أي مزيادات هاوية .

وتأمل الحقوقية من أن تعرف العديد من البنود تعديلا، لأنه من غير المعقول أن يقبل شخص سوي أن لا تلج ابنته المدرسة وتتزوج في سن 14 وأن تحرم الأم من حضانة ابنها أو ابنتها فقط لأنها رغبت في الزواج بعد الطلاق أو اقتصار ولاية الأطفال على الأب وعرقلة مصير الطفل في حالة تغيب الأب، ولا يمكن اعتبار عمل الأم بالبيت أو في أعمال غير مهيكلة ليس بعمل …

وتؤكد المتحدثة على ضرورة التفكير بحكمة في ظل أن كل العيون على المغرب، وفي إطار اشتغالنا في شبكات إقليمية مغربية تعي جيدا أن المغرب يحظى بمكانة متميزة لأنه من السباقين للمصادقة على الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل منذ 1993.وبالتالي، علينا أن نشتغل على الحفاظ على هذه المكانة.

وكان الائتلاف النسائي من أجل مدونة أسرة قائمة على المساواة و الكرامة، وفي بلاغ له، قد تلقى باستحسان الإحالة الملكية لبعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى، وأكد على ضرورة اعتماد القراءة المستنيرة والمتنورة، وإعمالا لفضائل الاعتدال والاجتهاد المنفتح البناء، مشيدا بالحرص الكبير لملك البلاد على إخراج هذا النص القانوني للوجود في المستقبل القريب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock