آخر أخبارفن وثقافة

افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي بمشاركة مغربية

افتتحت مساء أمس الأربعاء في مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمان الدورة الخامسة من “مهرجان عمان السينمائي الدولي-أول فيلم”، والتي تأتي تحت شعار “احكيلي”، بمشاركة عدد من الأفلام المغربية.

وعرض في حفل الافتتاح الفيلم القصير “لا” من أفلام “المسافة صفر”، و”باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم.

وتشارك السينما المغربية في فئة قائمة “الأفلام العربية الروائية الطويلة” بفيلم “عصابات” من إخراج كمال الأزرق و”أنيماليا” من إخراج صوفيا علوي الى جانب فيلم “كواليس” من إخراج المغربي خليل بن كيران والتونسية عفاف بن محمود.

وفي فئة الأفلام العربية القصيرة يشارك المخرج المغربي أيمن حمو بشريط “حمل، خروف وغربان”، فيما يشارك ضمن فئة “موعد مع السينما الفرنسية العربية” المخرجة المغربية أسماء المدير بفيلم “كذب أبيض” وفوزي بنسعيدي بفيلم “الثلث الخالي” ومأمون رطل بناني بفيلم “باي باي بنز بنز”.

وبحسب المنظمين فإن المهرجان في دورة هذا العام يهدف إلى تعزيز القصص والروايات العربية، ودعم السردية الوطنية، وإيصال أصوات صناع الأفلام العرب إلى العالم.

ويعرض خلال أيام المهرجان الذي يستمر حتى الحادي عشر من الشهر الحالي، 50 فيلما تتنافس في مختلف فئات المهرجان، وهي: الأفلام العربية الروائية الطويلة، والقصيرة، والعالمية، والوثائقية.

ويشمل برنامج الأعمال السينمائية التي سيتم عرضها، مزيجا من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، إضافة إلى الأفلام القصيرة العربية، والتي ستتنافس على جائزة “السوسنة السوداء”، عبر أربع فئات ثلاث منها تمنحها لجان تحكيم وهي: أفضل فيلم روائي عربي طويل (سبعة أفلام)، أفضل فيلم وثائقي عربي طويل (سبعة أفلام)، وأفضل فيلم قصير عربي (16 فيلما )، كما سيتم منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم “الأفلام غير العربية” (سبعة أفلام).

وسيتم عرض الأفلام في تاج سينما، المسرح المكشوف في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومسرح الرينبو، علاوة على تنظيم عروض إضافية في مختلف محافظات الأردن.

اظهر المزيد

Rissala 24

مدخل الخبر اليقين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock