كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في تقريرها السنوي لعام 2025 عن تراجع عدد السجناء بنسبة 5.45% مقارنة بـ2024، ليبلغ إجمالي النزلاء 99 ألفا و366 سجينا إلى حدود 31 دجنبر 2025، بمعدل 280 سجينا لكل 100 ألف نسمة.
وأرجعت المندوبية هذا الانخفاض إلى دينامية إيجابية تمثلت في تراجع عدد الوافدين إلى 98,446 مقابل 101,157 سنة 2024، وارتفاع عدد المفرج عنهم إلى 104,485 مقابل 98,673، ما خفض الاكتظاظ إلى 153% مقارنة بـ161% سنة 2024. وبلغت الطاقة الإيوائية 64,812 سريرا على مساحة 178,413 متر مربع.
وبخصوص تركيبة الساكنة السجنية، يشكل من هم أقل من 30 سنة أكثر من 45%، والعازبون 63.38%، بينما لا تتجاوز نسبة الإناث 2.47%. ويهيمن المستوى التعليمي الابتدائي والإعدادي بنسبة تفوق 74%، مقابل 8.82% أميين و4.14% جامعيين. وبلغ متوسط السن 33.62 سنة.
وسجل التقرير أن عدد الأحداث بلغ 1112، والمسنين 2339، والأجانب 1696، والعاطلين 14,820. وجغرافيا، تتصدر جهة الدار البيضاء-سطات بنسبة 19.76% من السجناء، تليها الرباط-سلا-القنيطرة بـ17.92%، ثم فاس-مكناس بـ15.34%.
وعزت المندوبية انخفاض الاكتظاظ إلى تراجع عدد النزلاء بـ5689 مع استقرار شبه تام في الطاقة الإيوائية، مؤكدة أن 2025 سجلت أقل نسبة اكتظاظ في السنوات الأخيرة.

