اقتصادسياسة

المكتب الوطني للسكك الحديدية يطلق خدمة “ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة”

رسالة24-
لضمان سفر مريح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قام المكتب بتحسين سياسة الولوجيات وذلك بإعادة النظر في كل فضاءاته وتسهيل الولوج للقطار لهذه الفئة من الزبناء. وتتمركز هذه السياسة في تهييئ المرافق والمعدات بالمحطات وعلى متن القطارات، وأيضا برمجة دورات تدريبة لجميع المتعاونين التجاريين من أجل تقريبهم من مشاكل هذه الفئة من المسافرين.
كما سيتم تدريجيا وضع تجهيزات مختلفة رهن إشارة المسافرين لتحسين الولوجيات داخل المحطات والأرصفة وعلى متن القطارات منها فضاءات ملائمة للاستقبال وبيع التذاكر(شبابيك خاصة بما فيها الشبابيك الأتوماتيكية) ومراحيض مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة، ومصاعد تمكن من التنقل داخل المحطات والولوج إلى الأرصفة، كراسي متحركة في معظم المحطات، وتجهيز ممرات خاصة، أرصفة مرتفعة، وتوفير أماكن مخصصة في مواقف السيارات.
في مرحلة أولى، وابتداءا من 3 دجنبر 2016، أصبحت خدمة “ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة” متوفرة على متن قطارات محور مطار محمد الخامس- القنيطرة، في المحطات العشر التالية: محطة مطارمحمد الخامس، الوازيس، الدار البيضاء المسافرون، الدار البيضاء الميناء، عين السبع، المحمدية، الرباط أكدال، الرباط المدينة، سلا المدينة و القنيطرة. ابتداء من نفس التاريخ أيضا،  فيما يخص الخطوط الكبرى، سيتم تدريجيا تجهيز القطارات المباشرة لمحور فاس بفضاءات و خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهة أخرى، سيتم تجهيز محوري طنجة و مراكش تدريجيا، خلال سنة 2017، موازاة مع استلام عربات ذوي الاحتياجات الخاصة من طرف الشركة الشريفة للعتاد الصناعي و السكك الحديدي.
بالموازاة مع هذه المعدات، ولتلبية المتطلبات المختلفة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، يضع المكتب رهن إشارتهم خدمة مساعدة، حيث يمكنهم الاتصال بمركز خدمة الزبناء على الرقم 2255 لحجز الخدمة المطلوبة في المحطة.  هذه الخدمة متوفرة مجانا بالحجز المسبق 24 ساعة و الوصول الى المحطة على الأقل 30 دقيقة قبل انطلاق القطار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock