آخر أخبار

وزير الداخلية الإسباني.. إذا أعطى الرئيس الكاتلاني جوابا غامضا فسيضع نفسه خارج الشرعية

قال وزير الداخلية الإسباني خوان إيغناسيو زويدوإذا أعطى الرئيس الكاتلاني كارليس بوغديمونت جوابا غامضا على الطلب الذي وجه إليه لتوضيح خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان المحلي فإن الحكومة المركزية ستعتبر أن رئيس كتالونيا قد أعلن عن استقلال الإقليم وبالتالي ستطبق التدابير التي تراها ضرورية“.
وأوضح وزير الداخلية الإسباني في حوار مع إذاعةكوبيأمس السبت،إذا جاء رد السيد كارليس بوغديمونت غامضا فإن ذلك سيعني أنه لا يريد الحوار وعلى الحكومة الاسبانية عندئذ أن تطبق التدابير الضرورية للشروع في العودة إلى الوضع الطبيعي“.
وحسب إيغناسيو زويدو فإن رئيس إقليم كتالونيا مدعو إلى الإجابة بـنعم أو لالكن إذا جاء رده مبهما أو غامضافهذا يعني ببساطة أنه قد وضع نفسه خارج إطار القانون والشرعية وأنه لم يكن صادقا في عرضه للتحاور ” .
وحث وزير الداخلية الإسباني رئيس إقليم كتالونيا علىإعطاء جواب واضح لا لبس فيهوعلى العودة إلى الوضع الطبيعي مشيرا إلى أن أي حوار حول هذه القضيةيجب أن يتم داخل مجلس النواب الإسباني بهدف البحث عن حلول للمستقبل ” .
وكانت الحكومة الإسبانية قد أمهلت رئيس إقليم كتالونيا خمسة أيام من أجل توضيح ما إذا كان قد أعلن أم لا عن استقلال منطقة كتالونيا خلال خطابه أمام البرلمان الجهوي يوم الثلاثاء الماضي .
وأكد ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية خلال عرض قدمه في اليوم الموالي أمام مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) أنه تم إعطاء رئيس الحكومة المحلية لكتالونيا مهلة تنتهي يوم الاثنين المقبل عند الساعة العاشرة صباحا ( الثامنة بتوقيت غرينيتش ) من أجل توضيح ما إذا كان قد أعلن عن استقلال الإقليم وما إذا كانت آثار هذا الإعلان قد تم تعليقها أم لا.
وتابع راخويإذا أكد بوغديمونت أن الإقليم انفصل عن اسبانيا أو لم يرد ستمهله الحكومة الاسبانية خمسة أيام إضافية أخرى ستنتهي يوم الخميس 19 أكتوبر على الساعة 10 صباحا قبل تطبيق المادة 155 من الدستور الإسباني التي تمنح إمكانية تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا “.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock